حقوق المرضى

أولاً: معرفة الحقوق والمسئوليات للمرضى وذويهم
  • تعريف المريض وذويه برسالة المنشأة وحقوق المريض ومسئولياتهم تجاهها
  • الحصول على نسخة من وثيقة حقوق المرضى وذويهم عند التسجيل أو الدخول للمنشأة الصحية
  • تلقي المساعدة من موظفي المستشفى في فهم وثيقة حقوق المرضى وذويهم عند اللزوم
  • تواجد ملصقات أو معلقات جدارية لتوضيح حقوق المرضى وذويهم
  • تواجد أرقام التواصل مع علاقات المرضى في أماكن بارزة
ثانيًا: الحصول على الرعاية الصحية
  • الحصول على الرعاية الصحية المناسبة في الوقت المناسب والمكان المناسب بغض النظر عن العرق أو الدين أو اللغة أو الجنس أو العمر أو الإعاقة طبقًا لسياسات وإجراءات أهلية العلاج وضمن طاقة وقوانين المنشأة الصحية
  • ضمان إلمام المريض أو الوصي القانوني عليه بكافة المعلومات المتعلقة بالحالة والوضع الصحي المريض بشكل وافي وواضح وبلغة مفهومة
  • وجود آلية مناسبة لتوعية المريض بما يكفي للتعامل مع حالته الصحية
  • الحصول على التغذية المناسبة لحالة المريض الصحية
  • تلقي التقييم المناسب لعلاج الألم
ثالثًا: الخصوصية والسرية
  • مناقشة البرنامج العلاجي للمريض معه أو الوصي القانوني عليه بسرية
  • الحفاظ على ستر عورة المريض في غير ماتقتضيه ضرورة العلاج
  • الحفاظ على سرية المعلومات الخاصة بالمريض والتشخيص والتحاليل والعلاج والسجل الطبي إلا بموافقته أو موافقة الوصي القانوني عليه ومنع سوء استخدامها (فيما عادا ماتطلبه الجهات القانونية)
  • رفض مقابلة أي شخص لاعلاقة له بتقديم الرعاية الصحية بما في ذلك الزوار
  • ألا يطلع على الملف الطبي للمريض إلا(الفريق الطبي المشرف على العلاج-فريق إدارة الجودة-فريق الأبحاث في المنشأة الصحية بعد الموافقة من قبل لجنة البحث العلمي-الجهات القضائية)
  • توفر الملابس المناسبة والأدوات الشخصية الضرورية للمريض
  • توفر أماكن انتظار للنساء والرجال منفصلة ومناسبة
  • نقل المريض إلى غرفة مناسبة للإجراء العلاجي إذا لم تكن غرفة التنويم مناسبة لذلك
  • ضمان وجود شخص من نفس جنس المريض يتواجد أثناء الفحص السريري أو التدخلات المطلوبة
  • ألا يبقى المريض في غرفة الفحص أطول من المدة المطلوبة
رابعًا: الحماية والسلامة
  • أن تكون الرعاية الصحية في بيئة آمنة ومناسبة لوضع المريض الصحي
  • ألا يعزل المريض إلا للضرورة
  • نقل المريض بشكل آمن من وإلى وداخل المرافق في المنشأة الصحية
  • وجود إجراءات كافية لحماية ممتلكات المريض من السرقة والتلف
  • حماية المريض من الإيذاء بكافة أنواعه الجسدي واللفظي
  • وجود سياسة خاصة للتعامل مع الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن لحمايتهم من التعرض لأي نوع من الإساءة أو الإيذاء
  • منع التدخين في جميع مرافق المنشأة الصحية
خامسًا:الاحترام والتقدير
  • حصول المريض على الرعاية الصحية المناسبة بصورة لائقة ومحترمة في كل الأوقات وتحت كل الظروف بما يضمن حفظ كرامته
  • احترام شخصية المريض باستعمال اسمه الشخصي الموجود في الأوراق الرسمية وعدم إعطاء أي تعريف آخر
  • احترام قيم ومعتقدات المريض الدينية والروحية والثقافية والاجتماعية
  • الالتزام بتقديم الرعاية الكريمة للمريض في حالات الاحتضار والوفاة وحسن التعامل مع جثمانه
سادسًا: المشاركة في خطة الرعاية الصحية
  • تعريف المريض بالرعاية التي تقدمها المنشأة الصحية والخطة العلاجية المقررة وحجم وإمكانيات المنشأة الصحية
  • حق المريض أو الوصي القانوني عليه في الحصول على معلومات كاملة وحديثة من الطبيب المعالج بخصوص التشخيص والعلاج بلغة مفهومة
  • حق المريض في معرفة أسماء المشاركين في تقديم الرعاية الصحية له وتخصصاتهم واسم الطبيب المسئول عن علاجه ومتابعة حالته وإبلاغه بوجود متدربين مرخصين في حال كانوا ضمن الفريق الطبي
  • مناقشة الطبيب المعالج للمريض أو الوصي القانوني عليه من النتائج المتوقعة ومعرفة البدائل الطبية المقترحة (إن وجدت) والمضاعفات والمخاطر
  • حق المريض أو الوصي القانوني عليه في الحصول من الطبيب المعالج على المعلومات اللازمة قبل أي إجراء علاجي أو عملية وذلك قبل التوقيع على نموذج الإقرار وللمريض معرفة اسم الشخص المسئول عن هذا الإجراء عدا حالات الطوارئ التي تستدعي التدخل الطبي العاجل بما يتفق مع الأنظمة والقوانين المتبعة
  • معرفة المريض بنوعية التدخلات والأدوية والإشعاعات المستخدة في العلاج وفعاليتها وآمنها وسلامتها
  • توضيح أسباب نقل المريض إلى مكان آخر داخل أو خارج المنشأة الصحية مع إعطائه الإرشادات الضرورية
  • حق المريض في أخذ رأي طبي آخر
سابعًا: رفض العلاج
  • تعريف المريض أو الوصي القانوني عليه بإمكانية رفض العلاج المقرر أو جزء منه مع التزام المنشأة بهذا الحق بما لايتنافى مع الأنظمة والقوانين المتبعة وإبلاغهم عن النتائج المتوقعة من قرار الرفض مع ضرورة توقيعهم على نموذج الإقرار الخاص بالإجراء العلاجي المقرر
  • لايترتب على رفض العلاج أي قرارات أو إجراءات ليس لها علاقة بالحالة الصحية للمريض ويلتزم مقدم الخدمة في المنشأة الصحية بالاستمرار بتقديم الرعاية المناسبة له طبقًا للمعايير الطبية المتبعة
  • لا يترتب على رفض العلاج أي قرارات أو إجراءات مستقبلية تتخذ ضد المريض في مراجعته لمعالجة نفس المرض أو غيره
  • يعتبر المريض أو الوصي القانوني عليه مسئولاً مسئولية تامة عن قرارته وأفعاله في حال رفض المعالجة أو عدم اتباع تعليمات العلاج
  • تعريف المريض أو الوصي القانوني عليه بالعلاجات الأخرى البديلة في حال الرفض
ثامنًا: المشاركة في برامج البحث
  • إمكانية قبول أو رفض المشاركة قبل أو أثناء البحث أو الدراسة
  • وجود نموذج خاص للمشاركة في أي بحث أو دراسة ولايسمح للمريض المشاركة إلا من بعد توقيعه أو توقيع الوصي القانوني عليه على النموذج
  • وجود لجنة أو جهة (رسمية/علمية) تجيز وتشرف على البحث أو الدراسة
  • وجود آليات واضحة لكيفية حماية المريض وتلقي شكواه وآرائه أثناء إجراء البحث أو الدراسة
  • ضمان حق المريض بالتوقف عن المشاركة دون أن يؤثر ذلك على حقه في العلاج واستمراره
تاسعًا: وضوح وشمولية نماذج الإقرار
  • توفر قائمة بالتدخلات التي تحتاج إلى إقرار منفصل ومنها على الأقل: العمليات الجراحية , التخدير, التبرع بالأعضاء والأنسجة,نقل الدم ومشتقاته, التدخلات الطبية والعلاجات ذات الخطورة كالعلاج الكيميائي والإشعاعي والكهربائي
  • تعريف المريض أو الوصي القانوني عليه بالمعلومات التي يحتويها الإقرار بطريقة واضحة وبلغة مفهومة مع توضيح النتائج السلبية والإيجابية المتوقعة في حال الموافقة أو الرفض
  • الاحتفاظ بالإقرار في ملف المريض
عاشرًا: وجود سياسات وإجراءات للشكاوى والمقترحات
  • التقدم بشكوى شفوية أو كتابية, موقعة أو غير موقعة, أو مقترحات لإدارة علاقات المرضى دون التأثير على جودة الخدمة المقدمة له
  • جودة الخدمة للمريض لن تتأثر في حال تقديمه شكوى للمستشفى
  • المسارعة بمعالجة شكوى المريض أو ذويه والرد عليها خلال فترة مناسبة
  • تعريف المريض أ, ذويه بالإجراءات والآليات المتبعة في المنشأة الصحية لدراسة الشكاوى والمقترحات والوقت المتوقع للرد عليها
  • إبلاغ المريض أو ذويه بأي معلومات متوفرة بخصوص الشكوى أو المقترح المقدم
جميع الحقوق محفوظة لدى ©2018: KFAFH - جدة
ENGLISH